طرق قول "لا" بلباقة

تنقسم طرق قول ،” لا،” بلباقة لعدة تصنيفات. وقد وضعت أفضل طريقة أحبها على رأس هذه التصنيفات. اكتب لافتة بخط واضح تقول ،” عدم تخطيطك ليس مشكلتي،” وعلقها على باب مكتبك أو ضعها على المكتب أو في أي مكان آخر بارز. لقد رأيت شخصاً يسير في اتجاه مكتب شخص آخر، وعندما رأى اللافتة عاد أدراجه! إنها طريقة جيدة لأنك لا تضطر حتى لفتح شفتيك لقول ،” لا،” بلباقة. إليك باقي طرق القيام بذلك.
الأمور الطارئة

استفسر عن الحاجة للقيام بهذه المهمة قبل البدء فيها.
حاول أن تتملص من بعض المتطلبات، أي أظهر لرئيسك أن لديك الكثير من المهام. ( انظر ماذا سيحدث عند قيامك بذلك). وقد تساعدك بطاقة تحديد الوقت على القيام بذلك.
تفاوض على المزيد من المهام. ( درب الأفراد الذين تقوم بتفويضهم على ذلك، حتى تجعلهم يساعدونك في القيام بذلك، إذا اقتضت الحاجة). هل يمكنك أن تجد من يقوم بالمهمة عنك في المنزل؟ على سبيل المثال، إذا كان عليك القيام بالمسئوليات المنزلية، قد يكون في إمكانك طلب مساعدة أطفالك في القيام بها – حتى لو كانوا صغاراً.
علم أطفالك من عمر 3 أو 4 سنوات استخدام المكنسة الكهربية أو غسل الصحون. فهذا سيمنحهم مهارة من مهارات الحياة والإحساس بالمسئولية والأهمية والإنجاز والأهم من ذلك، أنهم سيحبون القيام بالأعمال المنزلية.
توقف عن قول ،” نعم،” لكل ما تكلف به، تفاوض على كل شيء، واحرص على تعديل مواعيد التسليم أو مدها.
ارفض استنزاف الآخرين لوقتك/ كن بخيلاً عندما يتعلق الأمر بوقتك/ لا تتسامح مع من يضيعون وقتك/ اطلب تعويضاً عن وقتك؛ أي حاول أن تجد طرقاً لمعاقبة الآخرين على تضييع وقتك / لا تسمح للآخرين بالتحكم في وقتك:،” أنا أتحكم في وقتي،” .
أعطهم بدائل.
كن مرناً مع التغييرات.
حدد مواعيد بدلاً من الزيارات المفاجئة.
رتب لاجتماع بدلاً من تبادل عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني.
أخبر الأفراد بالنتائج، أي قل لهم:،” إذا قمت بهذا الأمر، لن أصبح قادراً على فعل ذلك،” أو،” نعم، يمكنني القيام بذلك ولكن هذا سيأتي على حساب…،” .
قد يكون من الممكن بالنسبة لك استخدام أسئلة متكررة أو أي شكل آخر من التوثيق يخلصك من أغلب المقاطعات الشائعة.
ادفع الناس لقراءة كتيب الإرشادات.
لا تحاول أن تقوم بمهام أشخاص آخرين ( تخلصهم من أعبائهم وتثقل كاهلك بها ). حاول أو تتخلص من الأعباء المفروضة عليك أنت.
اقتصد في تقديم المساعدات للآخرين.
لا تفعل شيئاً غير مفروض عليك وليس من مهامك الوظيفية.
طلب منك شخص أن تقوم بشيء في موعد محدد. اسأله ما إذا كان من الممكن تأجيل موعد التسليم أم لا.
أخبره بالأعباء الواقعة عليك واطلب منه ترتيب أولوياته. قد تكون بطاقة تحديد الوقت طريقة فعالة للقيام بذلك.
اسأله عما يريده بالضبط.
لا تفعل أكثر من شيء في وقت واحد ولا تسمح لأحد بأن يقاطعك وأنت تقوم به.
خصص وقتاً لنفسك:
1. خصص وقتاً هادئاً أو ما يمكن أن تطلق عليه ،” ساعة استرخاء،” . بعض الناس يطلقون عليه ،” وقتي،”.
2. طبق فكرة الوقت الأحمر/ الوقت الأخضر. للقيام بذلك قسم يومك لوقت أحمر ووقت أخضر. يمكنك أن تقول إنه من الساعة 10:00 و 11:30 و 30:2 و 3:30 سوف يكون وقتك الأحمر.
3. وفي هذه الأوقات يمكن أن يزعجك أحد ولن تقبل فيه أي مقاطعات. ويمثل هذا الوقت فرصة كي تعزل نفسك وتركز على ما هو مهم. فإذا حاول شخص مقاطعتك في أوقاتك الحمراء، اشرح له بأدب أنه يمكنه التحدث إليك عند بدء أوقاتك الخضراء. فقد تحتاج لإعداد نفسك للقيام ببعض المهام في أوقاتك الحمراء، وقد يكون من الجيد أيضاً أن تشرح لمن يعملون معك ما تهدف إليه من هذا النظام، فقد يشجعهم ذلك على القيام بنفس الأمر.
4. قل:،” أنا أقوم بالفعل بهذا الأمر في هذا الوقت،” ، وأشر لعمل معين يوجد على مكتبك ثم قل :،” هل يمكنني أن آتي لك في ( بداية الأوقات الخضراء)؟،” فأغلب الناس سيحترمون ذلك الأمر.
5. قل ذلك سواء أكان ذلك حقيقة أم لا، أي سواء كنت تعمل بشيء ما بالفعل أم لا.
6. تحدث مع رئيسك /زميلك/زوجك/زوجتك/أطفالك/أهلك إذا كان لديك أعمال متراكمة لم تنهها بعد أو بالكثير من الأعباء التي لا يمكنك الإمساك بزمامها.
7. اسألهم عما إذا كان في إمكانهم مساعدتك الأفضل من ذلك أن تخبرهم بما يمكنهم القيام به لمساعدتك. مساعدتهم/ تأييدهم على الأمور التي تقترح عليهم القيام بها.
اجعل نفسك ،” غير متاح،”
أغلق هاتفك المحمول/ الهاتف الأرضي أو اجعله على أوضاع ،” صامت،” ،” اجتماع،” .
استفد بالرسائل التي ترد من خارج العمل والرسائل الصوتية/ واضبط هاتفك على وضع ،” مشغول،” / البريد الصوتي.
تحويل المكالمات.
اجعل ترتيباتك في العمل أكثر مرونة
ساعات عمل تتسم بقدر أكبر من المرونة. (قدم أو أخر ساعات عملك كما تشاء).
اعمل في مبنى / مكان/مكتب/ موقع لا يتوقع الناس أن يجدوك فيه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد