خمس خطوات لإعداد خطبة ناجحة

خمس خطوات من أجل إعداد محتوى الخطبة
تعد عملية إعداد محتوى الخطبة أمرًا عسيرًا علي العديد من الناس؛ ما الذي سأتناوله؟ كيف أتخير نقاطًا مثيرة للاهتمام؟ وخلال محاضراتي دائماً ما أتحدث عن حقيقة أن البدء هو أصعب جزء في إعداد الخطبة، وهو السبب الرئيسي في إحجام الكثير من الناس عن إلقاء الخطب؛ حيث ينفق العديد من الناس وقتًا طويلا في القلق بشأن كيفية استهلال خطبتهم. ونصيحتي لك هي أن تقوم بوضع المقدمة في نهاية مرحلة الإعداد، وتركز علي متن الخطبة أولاً.

وفيما يلي أقترح عليكم عدة خطوات لإعداد محتوى الخطبة: فعلي سبيل المثال، سأوضح لكم كيف أستخدم هذه الخطوات في مساعدة أحد عملائي علي إعداد محتوى خطبة تعليمية عنوانها "إعداد الطلبة للقرن الحادي والعشرين". والهدف من الخطبة هو للتعرف علي أفضل عشر مهارات يحتاج إليها الطلاب من أجل النجاح في القرن الجديد.

1. اجمع كافة المعلومات الممكنة حول الموضوع. علاوة علي هذا، ابحث عن التفاصيل الصغيرة التي تعتقد أنها قد تفيد. وبوسعك استخدام محركات البحث المحتفلة علي شبكة الإنترانت في البحث عن مصادر المعلومات، وذلك بإدخال كلمات بحث رئيسية ذات صلة بالموضوع. ثم دوِّن ملاحظاتك عن الموارد المختلفة، وصنف المعلومات وضع كلا منها في ملف منفصل. ومن أجل هذه الخطبة الخاصة، فإنني قد أجريت محادثات مع المعلمين عن طريق الهاتف، وجمعت أفكارهم ومعتقداتهم حول المهارات التي يحتاجها الطلاب لمواجهة الألفية الجديدة. وبما أن زوجتي "جوان" تعمل معلمة للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة منذ خمسة وعشرين عامًا، فلقد سألتها أيضًا عن آرائها ومعتقداتها حول هذا الموضوع، ثم جلسنا معًا ووضعنا قائمة بالمهارات التي نرغب في أن يجيدها أبناؤنا.
والآن، سوف أستعرض معك بعض المصادر التي وجدتها، وساعدتني علي توسيع معرفتي بالموضوع:
مقالة لــــــ "روبرت كيزليك" منشورة علي الإنترنت تحت عنوان "تعاملات توصيلة – التكنولوجيا والتفكير في القرن الحادي والعشرين، وتركز المقالة، في المقام الأول، علي أهمية إجادة التكنولوجيا. كما أنها تتضمن مثلاً يوضح أنه بدون التكنولوجيا الحديثة ستغدو العديد من العمليات الجراحية ضربًا من المستحيل.
بعد اتصال أجريته مع أحد العاملين في الأكاديمية الوطنية للعلوم، زودني بمقالة بعنوان "الإعداد للقرن الحادي والعشرين – سياسة العلم والتكنولوجيا في العصر الحديث". وتناقش المقالة أهداف الأكاديمية الوطنية للعلوم، وتلفت الانتباه إلي أهمية إجادة مهارات البحث الأساسية، وكيف أن الناس في حاجة إلي قاعدة دراسية صلبة في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا بهدف إعداد القوة العاملة لهذا العصر.
مقال تعليمي وجدته علي شبكة الانترنت، تحت عنوان: "المهارات التي نحتاج إليها في القرن الحادي والعشرين"، ويناقش المقال المعرف والمهارات والسلوكيات التي يحتاج إليها الطلاب من أجل النجاح في الألفية الجديدة.
2. حلل المعلومات التي جمعتها أو صنفتها لتحدد المعلومات التي سوف تستخدمها. يتوقف كم المعلومات التي سوف تستخدمها علي طول خطبتك، فإذا طلب منك التحدث لمدة خمس دقائق فينبغي أن تكون المادة التي ستستخدمها أقل من تلك كنت ستستخدمها لو طلب منك التحدث لمدة ثلاثين دقيقة.
3. رتب المعلومات التي تود تقدمها وفقًا لترتيب منطقي. في هذه المرحلة، لا تهتم بطول العرض الذي ستقدمه، بل تأكد من أن خطبتك تسري وفقًا لترتيب منطقي. وبالنسبة لي فقد جلست مع عميلي وحللنا معًا مصادر معلوماتنا لنضع عشرة أهداف للطلاب.
4. رتب النقاط المهمة في خطبتك وفقًا لأهميتها، وحاول تحديد المدة التي تستغرقها للتحدث عن كل نقطة بناءً علي المعلومات التي جمعتها. لذا فقد تناولتُ مع عميلي القائمة التي وضنها في الخطوة الثالثة، مما ساعدنا علي وضع إطار زمني، وترتيب زمني لخطبته. ثم جهزنا بطاقة لكل نقطة في القائمة؛ بحيث يندرج تحت كل منها نقطتين أو ثلاث نقاط فرعية.
5. حَسِّن من تنظيم محتوى عرضك من خلال الخطوات التالية:

أطلع المستمعين علي النقاط التي سوف يغطيها عرضك.
أشر أو "استعرض" بعض النقاط الرئيسية كي تتمكن من جذب اهتمامك.
ابدأ عرضك.
اختتم عرضك بتلخيص للنقاط التي أن يتذكرها الجمهور.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد